بسم الله الرحمن الرحيم ..
أقدم لكم .. الحلقة الرابعة فى علم العروض ..
علم فن كتابة الشعر ..
الحلقة بعنوان ( الخط العروضى )
يكتبها / سامى ناصف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولما كان الوزن معتمدا على النغم اّتيا من اللفظ ، ..
اعتبر العلماء من الكلمات ، ما ينطق دون ما يكتب فلا عبرة مثلا ( بواوى) أولئك وكذلك واو (عمرو )
ولاعبرة مثلا بهمزة الوصل ، ولا باللام الشمسية ، ولا بالالف بعد واو الجماعة .
* وتعتبر الألف المنطوقة بعد بعد الهاء فى( هذا ، هذان ، هؤلاء )وبعد الذال فى ( ذلك ) وبعد الراء فى والميم فى ( إبراهيم والرحمن )كما تعتبر الواو التى بعد الواو فى (داود )..
* وفى الجملة ، فكل ما ينطق يعتبر ، وكل مالا ينطق لا اعتبار له حتى إن التنوين يجب أن يُعدّ حرف ساكنا فى الأخر ..
** وتسهيلا على الدارسين ، حتى لا يتورطوا فى عد ما لا يُعدّ، أو إهمال ماهو مُعتبر ، جعلوا خطا خاصا بالعروض ، يدور مع النطق إثباتا وإهمالا فإذا أردنا كتابة بيت الإمام البوصيرى ..
(( والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على حبّ الرضاع وإن تفطمه ينفطم.))
ـــــ فإذا أردنا كتابة هذا البيت بالخط العروضى ..
((وننفس كططفل إن تهمله على حبب ررضاع وإن تفطه ينفطمى ))
وإليكم نمزجا أخر ..
وألئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا ))
يكتب بالخط العروضى هكذا ..
(( ألائك قومن إن بنو أحسن لبنا وإن عاهدو أوفو وإن عقدو شددو ))
وإليكم نموزجا اّخر .
يالبكر أنشدوا لى كليبا يالبكر أين أين الفرار ؟
كتابته بالخط العروضى ..
يالبكرن/ أنشرو / ليكليبن يالبكرن/ أينأى/ نلفرارو
فاعلاتن / فاعلن / فاعلاتن فاعلاتن / فاعلن / فاعلاتن
هذا البيت من بحر المديد
وإليكم فى الحلقة القادمة الحديث عن بحر ( الوافـــر )
ــــــــــــــ( كتبها / سامى ناصف )